الحيوانات الأليفة وقسوة الشتاء

20/01/2016
شارك

الراحمون يرحمهم الرحمن

 

مع دخول فصل الشتاء في أواخر شهر ديسمبر، فإن درجات الحرارة تنخفض بشدة في بعض المناطق، حيث تصل درجة الحرارة في الرياض إلى 4 درجات مئوية وأقل من ذلك، فنبدأ بتشغيل أجهزة التدفئة، وارتداء الملابس الصوفية، والتلحف بالأغطية الثقيلة، مع تناول وجبات ومشروبات تشعرنا بالدفء. لكن ماذا عمن يفتقد ذلك كله؟ لا مأوى يقيه من لفحات الشتاء القارصة، لا طعام يبعث الدفء في الأوصال المتجمدة، ولا حتى ماء يسقي العروق الجافة؟

قد لا تمتلك حيوان أليف في بيتك، لكنك تمتلك الرحمة في قلبك. وبين فترة وأخرى تنطلق حملات بمجهودات شخصية مثل #الحيوان_أولى و #حملة_لإطعام_قطط_الشوارع، يمكنك متابعتها والاستفادة من الاقتراحات المفيدة التي يطرحها المشاركون للرفق بالحيوان وتحسين حياته، أيا كان نوعه.

رغم أن حيوانات الشوارع كالقطط والطيور والكلاب وغيرها، معتادة على العيش بمفردها، والاعتماد على إمكانياتها الشخصية وغرائزها الخاصة في البقاء، إلا أنك وباتخاذ بعض التدابير يمكنك مساعدتها وجعل حياتها أفضل وأقل مشقة.

 

“طعام، ماء، ومأوى، هو كل ما تحتاجه الحيوانات في فصل الشتاء.”

 

توفير المأوى:

توفير المأوى المناسب هو ضرورة خاصة خلال فترة الشتاء، القطط بحاجة إلى منطقة عازلة للريح والمطر، صندوق فارغ من الخشب أو الورق المقوى يفي بالغرض ويسمح للقطط بالاحتفاظ بحرارة جسمها، وكلما صغر حجمه كلما كان ذلك أفضل. البعض يضعون معطف أو غطاء ظنا منهم أن ذلك يساعد على تدفئة القطط، منظمة الرفق بالحيوان الأمريكية  (The Humane Society) حذرت من ذلك في موقعها، وذكرت أن الأغطية تمتص حرارة أجسام القطط، أيضا القش قد يهيج الأنف ويسبب حساسية لدى بعضها، اترك الصندوق في مكان تجمع القطط في حيكم، يمكنك توفير أكثر من مأوى بنفسك، واطلب من أصدقائك وجيرانك في الحي أن يحذو حذوك. هذه الطريقة بسيطة وغير مكلفة وتوفر مأوى يحمي القطط من برودة الطقس. يمكن تطبيق نفس الفكرة لتصميم مأوى للطيور باستخدام العلب الفارغة وتعليقها على أغصان الأشجار.

winter&cats2

 

winter&cats3

 

توفير الطعام والماء:

مع الطقس البارد تحتاج الحيوانات إلى زيادة كمية السعرات الحرارية والدهون التي تتناولها لتحافظ على احتياجاتها من الطاقة وتشعر بالدفء. الأطعمة الجافة، والمعلبة هي مصدر ممتاز للسعرات الحرارية، يمكنك إخراج الفائض من طعام الغداء أو العشاء أيضا في طبق ووضعه مع وعاء به ماء خلف البيت إن كنت لا ترغب في تجمع القطط حولك عند الخروج من منزلك. تخصيص محطة تغذية للقطط بالقرب من المأوى الذي وفرته لها يحميها من التعرض لمزيد من الهواء البارد، كما أن وجودها في مكان محدد يلهم الجيران لمشاركتك في إمداد المحطة بالطعام والماء. أيضا وضع وعاء من الماء وآخر من الحبوب بجوار نافذتك فكرة جيدة، فالطيور أيضا بحاجة إلى سعرات حرارية أكثر للمحافظة على حرارة أجسادها.

 

winter&cats4

أمان القطط:

أيضا لا تنس أنه وفي الأيام الباردة، تبحث القطط والحيوانات الصغيرة عن مكان دافئ لتحتمي بداخله، ومحرك السيارة هو المكان الأمثل لذلك، وقد مات الكثير منها بسبب ذلك، لذا تحقق من عدم وجود أحدها تحت المحرك أو العجلات قبل تشغيل السيارة وذلك بالضرب على غطاء المحرك لتخرج أي قطط مختبئة بداخله.

winter&cats5

للأسف هناك الكثير من القطط والطيور الضالة لدينا، والتي لا تملك مأوى للاحتماء من البرد والعواصف الشتوية، يمكنك أن تحدث فرقًا حقيقيا في حياتهم، وتوفر لهم الدفء والحماية مع قليل من الجهد، فالراحمون يرحمهم الرحمن.

 

إضافة تعليق


أليف على انستقرام