فيلم قطط ذوات، وسلالات القطط العريقة.

17/12/2015
شارك

 

 

“كانت تقول إننا أعظم كنز بعتهولها ربنا، لأنها معانا عمرها ما تحس إنها وحيدة.”

-القطة دوقة، فيلم قطط ذوات

قطط ذوات (The Aristocats) هو فيلم أنيميشن مدبلج من إخراج فولفغانغ ريثرمان، وإنتاج ديزني سنة 1970م.  أحداث الفيلم تدور في باريس سنة 1910م، حول سيدة ثرية تربي قطة بيضاء اسمها (دوقة)، مع أطفالها الثلاثة (ماريا، تولوز، وبيلوز)، ولأن المدام سيدة عجوز، فقد قلقت حول مصير قططها بعد موتها، وقررت أن توصي بجميع ثروتها بعد وفاتها لقططها الأربعة، على أن يكون خادمها (غندار) هو الوصي عليهم، لتؤول إليه الأموال بعد وفاتهم. محتوى الوصية أثار حنق غندار، فقرر التخلص من القطط ليحصل على الثروة مباشرة. وخلال ذلك تمر القطط (أولاد الذوات) بمغامرات ومواقف مثيرة، وتلتقي بقطط (ليسوا أولاد ذوات) كسبعاوي، الشاعر المفوه، قط الشارع الخبير ببواطن الأمور، وكونهم قطط ذوات، وقطط الذوات “عمرها ما تعض، وعمرها ما تخربش”*، فإن تصرفات سبعاوي كانت مثار إعجاب للقطط، خاصة تولوز الصغير الذي كان يحاول تقليده بطريقة لطيفة ومضحكة.

 

200

 

“الهوانم ما يبدؤوش الخلاف، لكن يقدروا يحسموه”.

-ماريا الصغيرة، فيلم قطط ذوات.

بداية الفيلم تظهر صفات قطط الذوات، وذلك عندما تدخل دوقة (الأم) على أبنائها لتجد ماريا وتولوز يتصارعون فيما بينهم، وماريا تطلق في النهاية عبارتها السابقة إشارة إلى انتصارها، لتوبخهم دوقة قائلة: “دي مش تصرفات ذوات أبدا، لازم نهتم بمستوانا الثقافي عشان لما تكبروا تبقوا رجال وسيدات مجتمع”. ثم تطلب من تولوز إتمام رسم لوحته، وتطلب من بيلوز الجلوس على البيانو لمرافقة ماريا أثناء غنائها.

 

 

 

giphy (1)

“مسكينة المدام، في بيت واسع لوحدها، حبتنا وظللت علينا ومش معقول نسيبها لوحدها”.

-القطة دوقة، فيلم قطط ذوات

وتستمر اللقطات الطريفة، والمؤلمة أحيانا في الفيلم، والتي تظهر بعض التصرفات القاسية للبشر، وتأثيرها المرعب على الحيوانات، لينتهي نهاية سعيدة بعد مساعدة سبعاوي وفرقة قطط الجاز للقطط، وإيصالهم سالمين للمدام، التي تقرر بناء ملجأ للقطط الضالة في باريس، مع ضم سبعاوي لعائلة قطط الذوات، دوقة وأبنائها.

 

 aa 

سلالات القطط العريقة

فيلم قطط ذوات جعلنا نتساءل: من أين تأتي القطط ذات السلالات العريقة؟

بدأ الإنسان بتربية القطط منذ أكثر من 12 ألف سنة، حيث كانت القطط تُنقل من وإلى جميع أنحاء العالم، ويتم تربيتها لخصائص وسمات تتميز بها، من خلال التربية الانتقائية والتهجين، أو كطفرات طبيعية. يوجد اليوم أكثر من 70 سلالة مختلفة من القطط المنزلية، 95% منها قطط من أصول عشوائية، بينما 5% منها فقط هي قطط ذات أصول عريقة، كالقطط الفارسية، الحبشية، البورمية، السيامية، و الأمريكية قصيرة الشعر.

لماذا نهتم بذلك؟

لكل سلالة من القطط مواصفات شخصية تميزها عن غيرها، الاستثناءات موجودة بالطبع، لكن هناك مواصفات عامة تتميز بها كل سلالة من سلالات القطط، فتتميز القطط الحبشية مثلا بأنها نشيطة، فضولية، ذكية وحنونة، بينما القطط الفارسية سهلة الانقياد، قابليتها للتكيف عالية، تموء دائما، حنونة، وتحتاج إلى الاهتمام والرعاية، أما السيامية فهي شديدة الذكاء، اجتماعية، تحتاج إلى اهتمام عالي، كما أنها مزعجة وتموء بشكل مفرط. معرفة الصفات الشخصية للقطط تساعدك على اختيار القطط ذات المواصفات المفضلة والتي تناسب شخصيتك واهتماماتك.

في النهاية، مهما اختلفت سلالات القطط، وسواء كانت قطط ذوات، أو قطط شوارع، فجميعها كائنات حية، وإذا أتيحت لك الفرصة لتقديم المساعدة لأحدها أيا كان نوعها فلا تتردد، ففي كل كبد رطبة أجر.

 

إضافة تعليق


أليف على انستقرام