لأول مرة؛ قطة في البيت! .. مستعد لاستقبالها؟

01/12/2015
شارك

 

قطتك ستصل خلال أسبوع ولا تعرف ماذا ستفعل؟ ما الأشياء التي يجب أن تتوفر لديك؟ ماذا ستأكل؟ كيف تجهز المكان الذي ستستقر فيه؟ لابد أن هناك كثير من الأسئلة التي تدور في رأسك، ستجدين هنا بعض الإجابات التي تساعدك على اتخاذ التدبيرات المناسبة.

أدوات مهمة لبيئة مريحة

إحضار قط للمنزل هو بمثابة قدوم طفل صغير للعيش معك، لذا فهناك قائمة تسوق صغيرة يجب عليك إحضارها احتفاءً بقدوم الضيف الجديد:

  1. الطعام: يجب السؤال عن نوع الطعام المعتادة عليه، القطط عادة بحاجة إلى طعام غني بالبروتينات والدهون، لذا ابحث عن الأغذية المكتوب عليها “تغذية كاملة ومتوازنة/Complete and Balanced Nutrition”. هناك أطعمة أيضا مخصصة للقطط الصغيرة، ومكتوب على بطاقتها الغذائية (سهل الهضم، غني بالمغذيات، ومصمم بشكل فريد لتلبية الاحتياجات الغذائية للقطط/”highly digestible, nutrient-dense and uniquely designed to meet kittens’ nutritional requirements). أما بالنسبة للقطط البالغة فالأطعمة المعلبة أفضل، لكنها قد تكون معتادة على الطعام الجاف (Dry Food)، فيجب تغذيتها من النوعين إذ أن الأطعمة المعلبة أفضل، ويمكن إحلالها تدريجيا بدل الطعام الجاف.
  2. أوعية الطعام والماء: على الرغم من القطط يمكنها تناول الطعام في أي وعاء، ما عدا الزجاج طبعا، فإنه من الأفضل الحصول على أطباق مخصصة بنوعية جيدة، إذ أن الأوعية البلاستيكية قد تسبب بعض الطفح أحيانا. الأوعية المعدنية غير القابلة للصدأ أكثر أمانا للقطط. (هنا مجموعة من الأوعية المناسبة ذات الجودة العالية). إذا كنت تفضل استخدام أوعية السيراميك فتأكد من خلوها التام من مادة الرصاص.
  3. صندوق الرمل: بجانب الغذاء والماء، صندوق الرمل مهم جدا لراحة القطط، ومع الصيانة الدورية والمنتظمة لصندوق الرمل لن تكون هناك روائح كريهة أو مفاجآت غير سارة.
  4. سرير النوم: أنت الآن تؤسس لعادات تظل مدى الحياة، إذ يمكن للقطط النوم في سريرك أو أي مكان، لكن وجود مكان مخصص لنومها يجعلك أكثر راحة، ويخفف نسبة التوتر خاصة في الأوقات التي تودين فيها إنجاز بعض الأعمال، أو استقبال الضيوف، أو الراحة بعد يوم طويل.
  5. الألعاب: كل القطط تحب اللعب، وبداية العلاقة الجيدة بينك وبينها تبدأ عند اللعب معها. الألعاب مثل صيد الفئران والتعلق من الألعاب المفضلة للقطط.

لبيئة آمنة، هيئ منزلك لاستقبالها

عندما يبدأ الطفل الصغير  بالحبو والتسلق وما إلى ذلك فإننا نلجأ إلى تهيئة المنزل ليكون بيئة آمنة له، تسمح له التحرك بحرية وبلا خوف، أيضا القطط، فهي تحب استكشاف المكان الذي ستعيش فيه لأول مرة، هناك بعض الأشياء التي عليك القيام بها لجعل المنزل مكان آمن:

  • الاحتفاظ بالقطع الثمينة والمزهريات وأواني الزينة الزجاجية القابلة للكسر في مكان لا يمكن للقطة الوصول إليه، كالدواليب المغلقة إذ أن القطط يمكنها الوصول للرفوف العالية أيضا.
  • تحب القطط تسلق الأثاث والستائر، لذا عليك تغطية الأثاث ببطانية أو غطاء واقي، وإبعاد الستائر إلى المكان الذي لن تستطيع القطة الوصول إليه.
  • ربط الأسلاك الكهربائية وأسلاك الهاتف ووضعها في مكان بعيد، إذ أن فضول القطط قد يؤدي إلى حوادث خطيرة لا سمح الله.
  • ابعدي الأخطار الصغيرة عن متناول يدها، مثل الأشرطة، المسامير، البالونات المفقوعة، بعض النباتات والأكياس البلاستيكية، وجميع الأشياء التي قد تسبب الاختناق.
  • خصص غرفة آمنة لضيفتك الجديدة، ضعي فيه وعاء الطعام وإناء الماء، صندوق الرمل، الألعاب، سريرها المخصص للنوم، وعمود الخدش. عندما تشعر القطة بالراحة في محيطها الجديد، سيكون الوقت قد حان لاستكشاف بقية أرجاء المنزل بسعادة.

 

الزيارة الأولى للطبيب البيطري

زيارة الطبيب البيطري مهمة ضرورية جدا قبل إحضار القطة إلى المنزل، إذ أنك تود التأكد من أن قطتك تتمتع بصحة جيدة، وتحصل على التطعيمات الأساسية وتحاليل الخلو من الفيروسات والأمراض المعدية إن لم يكن قد تم ذلك بالفعل.

 

infographic2 (1)

 

مبروك!

لقد أنهيت الآن جميع الإجراءات اللازمة لاستقبال ضيفتك التي ستصبح عما قريب أحد أفراد العائلة. يمكنك الآن أخذ القطة إلى غرفتها المخصصة لها، وفتح الصندوق الذي أحضرتها فيه، تحدث إليها بهدوء ولكن لا تبذلي أي مجهود لإقناعها بالخروج من الصندوق، فهي ستخرج من تلقاء نفسها متى ما شعرت بالجوع، أو شعرت بالحاجة إلى استخدام صندوق الرمل. اذهبي إلى غرفة مجاورة واسترخي على كرسي مريح مع التفكير في المستقبل القريب وقطتك تجلس هادئة في حضنك وأنت تستمتع بتمليس فروها الناعم، ولكن دعها تفعل ذلك في الوقت الذي تكون مستعدة فيه، حيث أنها قد انتقلت للتو من بيئة مختلفة تماما وتحتاج لبعض الوقت للتأقلم والتخلص من التوتر الذي تشعر به نتيجة ذلك، ستشعر بلاشك عندما تبدأ بالميل إليك وترغب في صحبتك. ولكن إلى أن يأتي ذلك الوقت قلل الزيارات للغرفة الآمنة سواء من قبلك أو من قبل أفراد المنزل الآخرين.

لا زال لدينا الكثير لنتشاركه عن هذه الحيوانات الودودة، فقط اشترك في مدونتنا لتصلك مقالاتنا بانتظام. إذا وجدت هذه المقالة مفيدة شاركها مع أصدقائك الآن!

 

إضافة تعليق


أليف على انستقرام